Free Web Hosting Provider - Web Hosting - E-commerce - High Speed Internet - Free Web Page
Search the Web

 

تركيب المعادن السيليكاتية

2- المعادن السيليكاتية السلسلية :

وهنا تشاهد أن وحدات وجوه السيليكا ترتبط مع بعضها لتكون سلسلة مفردة كما هو الحال في معدن البايروكسين , إذ ترتبط الوحدات مع بعضها بتشارك ذرتي أوكسجين لكل وحدتين متجاورتين. فتتكون سلسلة مستمرة إلى مالانهاية في إحدى الإتجاهات الإحداثية فتصبح النسبة بين الأوكسجين والسيليكون 1:3 .

 وبعد ذلك ترتبط السلاسل مع بعضها جانبياً وفوق بعضها البعض لتكون تركيباً مستمراً في الإتجاهات الإحداثية الثلاثة بوساطة عناصر خارجية أيضاً مثل الحديد والمغنيسيوم كما في معدن البايروكسين (MgFe)SiO3.

   

 يمكن أن ترتبط وحدات رباعي وجوه السيليكا مع بعضها البعض لتكون سلسلة مزدوجة كما هو الحال في معدن الأمفيبول. إذ تشاهد أن ثلاث ذرات أو ذرتين من وحدات وجوه السيليكا المتعاقبة ترتبط مع بعضها لتكون السلسلة المزدوجة. وفي هذه الحالة تكون النسبة بين  الأوكسجين والسيليكون 4:11 وترتبط السلاسل جانبياً وفوق بعضها البعض لتكون تركيباً مستمراً في الاتجاهات الإحداثية الثلاثة بوساطة عناصر خارجية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم .


3- المعادن السيليكاتية الصفيحية
:

تشاهد هنا
أن ثلاثة ذرات في وحدات رباعي وجوه السيليكا المتجاورة ترتبط مع بعضها لتكون صفيحة مستمرة في اتجاهين إحداثيين ، وتكون النسبة بين الأوكسجين والسيليكون 3:10 .

تتراكم الصفائح فوق بعضها البعض لتكون تركيباً مستمراً في الاتجاهات الإحداثية الثلاثة ويربط الصفائح ببعضها عناصر خارجية مثل البوتاسيوم ، كما هو الحال في معدن الماسكوفايت أو ما يسمى المايكا البيضاء ، أوعنصري الحديد والمغنيسيوم إضافة إلى البوتاسيوم كما هو الحال في معدن البايوتايت أو المايكا السوداء.

4- المعادن السليكاتية الشبكية :
هنا ترتبط جميع ذرات أكسجين و وحدات رباعي وجوه السيليكا المتجاورة مع بعضها لتشكل تركيباً مستمراً في الإتجاهات الإحداثية الثلاثة. وبذلك تبلغ النسبة بين الأوكسجين والسيليكا 1:2, كما هوالحال في معدن الكوارتز SiO2 المكون كلياً من عنصري السيليكون والأوكسجين. والمثال الثاني هو مجموعة معادن الفلسبار ، حيث يحل عنصر الألمنيوم جزئياً محل عنصر السيليكون فيلزم دخول عناصر خارجية إلى البنية التركيبية للمعدن لمعادلة النقص في الشحنة ( الألمنيوم له شحنة ثلاثية موجبة والسيليكون له شحنة رباعية موجبة ) . وقد يكون العنصر هو البوتاسيوم كما في حالة معدن الأورثوكليس KAlSi3O8 وعنصري الكالسيوم والصوديوم كما في حالة معدن البلاجيوكليس (CaNa)AlSi3O8 .